الرئيسية دليلك لشراء لابتوب في 2021

دليلك لشراء لابتوب في 2021

دليلك لشراء لابتوب في 2021 سواء كنت من محبي وبيندوز او الماك او كنت مستخدم لاحدهم وتريد تجربة شي جديد او مختلف , يجب عليك أن تعرف ما الذي ستشتريه ومعرفة مواصفاته ومميزاته وهل يوفر لك العوامل لاشباع حاجتك فالامر ليس مجرد نظام تشغيل ويندوز او ماك نعم الامر يعطي اوليه لبعض الاجهزة, لان هناك من يجد استخدام الويندوز اسهل وأفضل من الماك لكن هناك البعض عند الانتقال الى الماك ادركوا أن الامر رائع والنظام كان جيد ويؤدي احتياجاتهم.

شراء لابتوب
شراء لابتوب

ومن بعض الاشياء التي يجب أن تسأل نفسك عند شراء لابتوب , ما هي حجم الشاشة ونوعها هل احتاج لابتوب العاب ام للعمل والدراسة , معنا في هذة المقالة سنضع بين ايديكم بعض النطاق التي يجب ان تضعها في الحسبان و ما يجب عليك تجنبه.

ويندوز او ماك او شيئ اخر

من الطبيعي ان يكون اول نقطة يجب وضعها في الحسبان عند اختيار لابتوب مناسب هو نظام التشغيل
طبعا كل نظام تشغيل يتميز عن الاخر لكن لا يوجد نظام أفضل من الثاني بل يحدد النظاام حسب استخدامك للابتوب وايهم يعجبك واستخدمته من قبل مثلا لو كنت
تحتاجه لتشغيل الالعاب واداء بعض المهام اليومية من تشغيل برامج الوورد والاكسل فسيكون الاختيار المناسب لك هو نظام التشغيل ويندوز, اما ان كنت تبحث عن تجربة شيئ جديد فعليك باقتناء الانظمة الأخرى.

نوع اللابتوب

بالطبع يجب ان تحدد النوع عند شراء لابتوب فهناك العديد من الأنواع وتم تصنيع كل نوع لاستخدام معين أو جمهور معين.

لابتوب فئة متوسطة (سعر 500 دولار او اقل)

كما نعلم ان اللابتوبات تأتي بسعر مرتفع يصل الى 2000 دولار لكن ليس الكل يمكنه شراء لابتوب بهذا السعر بمواصفات عاليه
ويرغبون في شراء لابتوب رخيص وتوفير بعض المال و يحتاجون المميزات والمواصفات التي تؤدي المهام اليوميه, لذا يتم تصنيع لابتوبات لهذة الفئة بمواصفات مقبولة.

وبشكل عام تعتبر اجهزة الكمبيوتر في هذة الفئة للأشخاص ذات ميزانية بسيطة ولا يعرفون كثيرا عن اجهزة الكمبيوتر ويحتاجون الى لابتوب يؤدي بعض المهام البسيطه كالعمل او الدراسة.

وعادة معظم الاجهزة من هذة الفئة لا تعطي اداء جبار فلن تستطيع تشغيل العاب قوية وحديثة او فتح مئات من الصفحات على الانترنت فالمواصفات التي يأتي بها اي لابتوب في هذة الفئة يكون متواضع الاداء.

الفئة القوية (سعر 500 الى 950 دولار)

هذة الفئة من الطبيعي ان تكون اقوى من الفئة السابقة بمعنى يمكنك الحصول على لابتوب قوي واداء ممتاز ومزود بمعالجات قوية مع عمر بطارية طويل وتكون الاجهزة خفيفة الوزن , وتكون مناسبة بعض الشئ للفريلانسر الذي يعملون في كتابة المحتوى والمصممين وتشغيل برامج الاداء العالي كما يوجد لابتوب جيمنج في هذة الفئة وبمواصفات جبارة تتفوق على اي فئة اخرى.

فئة VIP او Premium (سعر اكثر من 1000 دولار)

دليلك لشراء لابتوب
دليلك لشراء لابتوب

تحتوي هذة الفئة على أفضل اللابتوبات التي يمكنك شراءها مع دفع القليل من المال الاضافي وفي هذة الفئة ستحصل على عمر بطارية أطول واداء قوي ومواصفات أكثر قوة وشاشات أكبر وأعلى دقة ومميزات جديدة فاذا كنت مستخدم اللابتوب بشكل كبير ويمكنك شراء لابتوب من هذة الفئة فنخبرك انها الأفضل ما بين الفئات.

وبرغم السعر الضخم لهذة الفئة لكن ما زال هناك خيارات كثيرة فيمكنك الحصول على شاشة 13 انش مع معالج قوي ومدخلات ومخارج حديثة واذا كنت تبحث عن لابتوب العاب او لابتوب لانشاء محتوى فستنتقل الى لابتوب بشاشة 15 انش.

وأفضل لابتوبات في هذة الفئة هو لابتوب Dell XPS 13 واذا كنت تريد شيئ اقوى فاصدار اللابتوب الجديد سيكون مناسبا
لابتوب Dell XPS 15 ويستحق الشراء وأيضا لابتوب Razer Blade يعتبر من أفضل اجهزة اللابتوب وأيضا لابتوب Lenovo ThinkPad X1 Extreme
يوفر لك اداء قوي مع هيكل متين , واذا كنت من محبي ابل فاننا نوصي بشراء Macbook Air وأيضا Macbook pro .

لابتوب 2 في 1

وهذة الفئة تجمع بين جهازين تقوم باستخدامه كلابتوب او يمكن تحويله الى تابلت واستخدام الشاشة ويأتي هذا النوع من الاجهزة ببعض العيوب البسيطة مثل الوزن بسبب المفصلات المصنعة من المعدن وأيضا السعر فغالبا هذة الاجهزة تاتي بسعر مرتفع.
وعند شراء لابتوب حدد هل تريده جهاز متحول بشاشة لمس يمكنك استخدامه كلابتوب وتابلت في نفس الوقت وبشاشة كبيره ففكر قبل اتخاذ قرار الشراء, واللابتوبات المفضلة لدينا في هذة الفئة هو لابتوب Microsoft Surface Pro 6 وأيضا لابتوب HP Specter x360 13.

فئة رجال الأعمال

لابتوب رجال الأعمال
المعمل للمراجعات

تقدم هذة الاجهزة بعض المميزات التي تستهدف المحترفين ولا يقدمون المظهر الطبيعي السائد لكن يجعلون اللابتوب ببطارية قويه تدوم لمدة طويله ومواد تصنيع قوية وأكثر صلابه.
والجزء الذي قد لا يعبك في هذة الفئة هو السعر المرتفع لانها تقدم مواصفات أفضل والوانه بدقة ممتازة لانها تستهدف في الغالب محرري الفيديوهات والمصورين ورجال الأعمال كما انها تقدم قدر كبير من الامان والخصوصية.

فئة الألعاب (جيمينج)

يجب صناعة هذة الاجهزة لمواكبة أحدث الالعاب والتقنيات الحديثة بمعالج الأحدث وكارت الشاشة الأقوى ورامات كافية لتشغيل جميع الألعاب الحديثة فأي شيئ اقل في المواصفات سيكون عقبة امامك في تشغيل بعض الألعاب.

واذا كان قرارك هو شراء لابتوب العاب فهناك قائمة لأفضل لابتوب العاب في عام 2021 يمكنك مشاهدتها واختيار اللابتوب المناسب لك.

ما تريد معرفته في مكونات اللابتوب (الهاردوير)

معا سنعرض المكونات التي قد تأثر في اداء اللابتوب ولمكونات الأفضل بطبيعة الحال ستكون الأغلى سعرا لذلك يجب عليك مراعاة هذة الامور عند شراء لابتوب فان كنت تبحث عن لابتوب لتصفح الانترنت وكتابة المستندات وارسالهاواستقبالها فلن تحتاج الى معالج أو كارت شاشة متطور.

المعالج (CPU)

ولكي تفهم وظيفة المعالج في اللابتوب سيكون مقارب للدماغ (العقل) في جسم الانسان فهو المسئول عن كل حركة في جسمك والمعالج نفس الشيئ يقوم بجلب بيانات او تشغيل اي شيئ ويعرضه لك وفي حالة كان المعالج احدث واقوى كان قراءة البيانات واظهاره أسرع لك وبالطبع ليس المعالج وحدة الذي يحدد السرعة هناك بعض المكونات التي تؤدي هذا الغرض بشكل جماعي سنتطرق اليها بعد قليل.

واحدث المعالجات من شركة انتل هي سلسلة i3 , i5 ,i7,i9 وكل معالج يوجد به الجيل يضل الى الجيل العاشر او الحادي عشر فان اردت اختيار واحد منهم وكان العمل ضخم و يحتاج الى اداء عالي فاختر احدث معالج باحدث جيل وستجد الجيل في اسم المعالج بعد علامة –
مثل i5-9400H هذا معالج i5 من الجيل التاسع وهكذا , واحدث المعالجات من شركة AMD فهي الجيل الثالث من معالجات Ryzen 4000 .

كارت الشاشة (GPU)

كارت الشاشة او ما يسمى ب GPU هي الجزء المسئول عن عرض المحتوى على الشاشة وتأتي اغلب اللابتوبات بكارت شاشة مدمج في المعالج. ولا تقل أهمية عن المعالج فهي مهمة جدا كمكون من مكونات اللابتوب فان كنت مهتم بالاداء العالي و الألعاب فيجب ان تهتم بكارت الشاشة.

واحدث كروت الشاشة من Nvidia هي سلسلة RTX 20 واصدارات Max-Q والتي توجد في أغلى واقوى اللابتوبات المخصصة للالعاب والأعمال .

الرامات (Ram)

الرامات تعني ذاكرة الوصول العشوائي وهي متخصصة في تخزين المعلومات والوصول اليها للاستخدام الفوري وبسرعة كبيرة وبالطبع كلما زادت حجم الرامات كلما زادت البيانات والمعلومات المخزنة وبعكس الهارد الذي سنتحدث عليه في النقطة القادمة لا يخزن البيانات بشكل مستمر بل يتم حذف جميع البيانات المحفوظة عند اغلاق اللابتوب .

وحجم الرامات التي تحتاجها تترتب على مدى استخدامك ونوع اللابتوب الذي تريدة فلو لابتوب بسيط لاداء مهام بسيطة رامات بحجم 4 او 8 جيجا ستكون كافية , اما ان كنت مستخدم كبير باستخدام ضخم للابتوب و تحتاجة لشغل قوي كمحرري الفيديوهات او التصميم او تشغيل الالعاب ستحتاج حجم رامات كبير 16 جيجا بايبت أو أكثر.

مساحة التخزين (الهارد)

الهارد أو مساحة التخزين مهمة لتخزين الملفات والأغاني والفيديوهات والصور وجميع البيانات التي تريد الاحتفاظ بها وتجدها في اي وقت ترجع اليها وايضا البرامج التي تنزلها على اللابتوب وستجد ان هناك نوعين من انواع الهارادات هم HDD و SSD الاولى هي موجودة في الفئات الاقل من سعر 600 دولار وتعتبر جيدة للمستخدمين الذين يحتاجون لجهاز لاداء بعض المهام البسيطة اما في حالة هارد ssd قد اتجهت الشركات الى استخدامه في الاجهزة الحديثة بسبب سرعته العالية في قراءة وكتابة البيانات.

فعند شراء لابتوب يفضل ان يكون الهارد ssd كهارد اساسي لتشغيل الويندوز عليه والبرامج لانه يعطيك سرعة كبيرة في اداء النظام وتشغيل البرامج ونقل الملفات من والى اللابتوب والاستعانة بمساحة تخزين عادية (HDD) جانبية بمساحة كبيرة اخرى لتخزين الملفات , وبطبيعة الحال سعر هارد SSD سيكون مرتفع مقارنة بالهارد العادي.

المدخلات (المنافذ)

طبعا مهم جدا عند الشراء ترى المنافذ التي يدعمها هذا اللابتوب مثلا ان كنت تريد توصيل اللابتوب الى شاشة خارجية فيجب ان تجد المنافذ التي تستطيع استخدامها لتركيب شاشة خارجية وهل يقدم اللابتوب منافذ حديثة ام لا.

كل هذة النفاط ستساعدك في قرارك عند شراء لابتوب لتحصل على ما يناسبك وتعرف كل ما يقدمة اللابتوب مميزات وما عيوبة التي قد تتنازل عنها اذا لم تكن عيوب فادحة وأيضا يجب عليك ان ترى هل اللابتوب يدعم شاشة لمس ام لا وهل الشاشة بدقة عاليه والوان ممتازة ام لا , نشكرك على قراءة المقالة وان كنت محتار بين اكثر من جهاز ضع تعليق باسمه وسنرد عليك باقرب وقت.